منتدى الرقيه الشرعية للشيخ ابراهيم سرحان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرقيه الشرعية للشيخ ابراهيم سرحان

هذا الموقع يهم كل المسلمين لأن الكلام سيكون عن قرين الإنسان ( الشيطان )وهذا القرين يغفل عنه الكثير من الناس فهو سبب تعاسة الإنسان في الدنيا والآخرة إلا ما رحم ربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

 فتح الباري شرح صحيح البخاري  كِتَاب الطب باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ    فتح الباري شرح صحيح البخاري  كِتَاب الطب باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 2:06 pm



بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

فتح الباري شرح صحيح البخاري

كِتَاب الطب

باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ

الشرح:

قوله: (باب الشرك والسحر من الموبقات) أي المهلكات.

الحديث:

حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا الْمُوبِقَاتِ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ

الشرح:

قوله: (اجتنبوا الموبقات: الشرك بالله والسحر) هكذا أورد الحديث مختصرا وحذف لفظ العدد، وقد تقدم في كتاب الوصايا بلفظ " اجتنبوا السبع الموبقات " وساق الحديث بتمامه، ويجوز نصب الشرك بدلا من السبع، ويجوز الرفع على الاستئناف فيكون خبر مبتدأ محذوف، والنكتة في اقتصاره على اثنتين من السبع هنا الرمز إلى تأكيد أمر السحر، فظن بعض الناس أن هذا القدر هو جملة الحديث، فقال: ذكر الموبقات وهي صيغة جمع وفسرها باثنتين فقط، وهو من قبيل قوله تعالى (فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا) فاقتصر على اثنتين فقط، وهذا على أحد الاقوال في الاية، ولكن ليس الحديث كذلك فإنه في الاصل سبعة حذف البخاري منها خمسة وليس شأن الاية كذلك.

وقال ابن مالك: تضمن هذا الحديث حذف المعطوف للعلم به، فإن تقدير اجتنبوا الموبقات الشرك بالله والسحر وأخواتهما وجاز الحذف لان الموبقات سبع، وقد ثبتت في حديث آخر، واقتصر في هذا الحديث على ثنتين منها تنبيها على أنهما أحق بالاجتناب، ويجوز رفع الشرك والسحر على تقدير " منهن".

قلت: وظاهر كلامه يقتضي أن الحديث ورد هكذا تارة وتارة ورد بتمامه، وليس كذلك، وإنما الذي اختصره البخاري نفسه كعادته في جواز الاقتصار على بعض الحديث، وقد أخرجه المصنف في كتاب الوصايا في " باب قول الله عز وجل: إن الذي يأكلون أموال اليتامى ظلما " عن عبد العزيز بن عبد الله شيخه في هذا الحديث بهذا الاسناد، وساقها سبعا فذكر بعد السحر وقتل النفس الخ، وأعاده في أواخر كتاب المحاربين بهذا الاسناد بعينه بتمامه، وأغفل المزي في الاطراف " ذكر هذا الموضع في ترجمة سالم أبي الغيث عن أبي هريرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibrahimsarhan.forumegypt.net
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب إِنَّ مِنْ الْبَيَانِ سِحْراً
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب السِّحْرِ
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب السِّحْرِ
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب الْكِهَانَةِ
» فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب باب هَلْ يَسْتَخْرِجُ السِّحْرَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرقيه الشرعية للشيخ ابراهيم سرحان :: البرامج العلاجيه :: البرنامج العلاجى للسحر-
انتقل الى: