منتدى الرقيه الشرعية للشيخ ابراهيم سرحان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرقيه الشرعية للشيخ ابراهيم سرحان

هذا الموقع يهم كل المسلمين لأن الكلام سيكون عن قرين الإنسان ( الشيطان )وهذا القرين يغفل عنه الكثير من الناس فهو سبب تعاسة الإنسان في الدنيا والآخرة إلا ما رحم ربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوساوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوساوس Empty
مُساهمةموضوع: فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوساوس   فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوساوس Emptyالخميس أبريل 16, 2015 4:54 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
عن عبد الله بن مسعود يرفعه : الترمذي تفسير القرآن (2988). إن للملك بقلب ابن آدم لمة ، وللشيطان لمة ، فلمة الملك إيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، ورجاء صالح ثواب ، ولمة الشيطان إيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وقنوط من الخير ، فإذا وجدتم لمة الملك ، فاحمدوا الله ، واسألوه من فضله ، وإذا وجدتم لمة الشيطان ، فاستعيذوا بالله واستغفروه . وقال له عثمان بن أبي العاص : قد حال الشيطان بيني وبين صلاتي وقراءتي ؟ قال : مسلم السلام (2203) ، أحمد (4/216). ذاك شيطان يقال له : خنزب فإذا أحسسته ، فتعوذ بالله ، واتفل عن يسارك ثلاثا رواه مسلم . . أبو داود الأدب (5112) ، أحمد (1/340). وشكا إليه الصحابة أن أحدهم يجد في نفسه لأن يكون حممة أحب إليه من أن - ص 91 - يتكلم به ، فقال : الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة . البخاري الاعتصام بالكتاب والسنة (6866) ، مسلم الإيمان (136) ، أحمد (3/102). وأرشد من بلي بشيء من وسوسة التسلسل في الفاعلين إذا قيل له : هذا الله خلق الخلق ، فمن خلق الله ؟ - أن يقرأ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم سورة الحديد ، الآية : 3 . . وكذلك قال ابن عباس لأبي زميل وقد سأله : ما شيء أجده في صدري ؟ قال : ما هو ؟ قال : قلت : والله لا أتكلم به ، فقال : أشيء من شك ؟ قلت : بلى ، قال : ما نجا من ذلك أحد حتى أنزل الله عز وجل : فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك سورة يونس ، الآية : 94 . الآية ، فإذا وجدت في نفسك شيئا ، فقل : هو الأول والآخر والظاهر الآية . فأرشدهم بالآية إلى بطلان التسلسل ببديهة العقل ، وأن سلسلة المخلوقات في ابتدائها تنتهي إلى أول ليس قبله شيء ، كما تنتهي في آخرها إلى آخر ليس بعده شيء ، كما أن ظهوره : هو العلو الذي ليس فوقه شيء ، وبطونه هو : الإحاطة التي لا يكون دونه فيها شيء ، ولو كان قبله شيء يكون مؤثرا فيه ، لكان ذلك هو الرب الخلاق ، فلا بد أن ينتهي الأمر إلى خالق غني عن غيره ، كل شيء فقير إليه ، قائم بنفسه ، وكل شيء قائم به ، موجود بذاته ، وكل شيء موجود به قديم ، لا أول له ، وكل ما سواه فوجوده بعد عدمه باق بذاته ، وبقاء كل شيء به ، وقال صلى الله عليه وسلم : البخاري الاعتصام بالكتاب والسنة (6866) ، مسلم الإيمان (136) ، أحمد (3/102). لا يزال الناس يتساءلون حتى يقول قائلهم : هذا الله خلق الخلق ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيء ، فليستعذ بالله ، ولينته . وقال تعالى : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله سورة فصلت ، الآية : 26 . الآية ولما كان الشيطان نوعين : نوعا يرى عيانا وهو الإنسي ، ونوعا لا يرى وهو الجني - أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكتفي من شر الإنسي بالإعراض والعفو والدفع بالتي هي أحسن ، ومن شر الجني بالاستعاذة ، وجمع بين نوعين في ( سورة الأعراف ) و ( المؤمنون ) و ( فصلت ) .


فمــــا هــــو إلا الاســــتعاذة ضارعـــا أو الدفع بالحسنى هما خير مطلوب
فهــذا دواء الــداء مــن شــر مــا يـرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibrahimsarhan.forumegypt.net
 
فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوساوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرقيه الشرعية للشيخ ابراهيم سرحان :: البرامج العلاجيه :: البرنامج العلاجى للوسواس-
انتقل الى: